نقد عقيدة القرآنيين في البرزخ وسؤال القبر احمد صبحي منصور نموذجاً دراسة نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

تقوم عقيدة جمهور أهل السنة والجماعة على الإيمان بالحياة البرزخية كما ورد في النصوص الشرعية من آيات القرآن، ومما أخبر به الصادق صلى الله عليه وسلم، وما يحدث فيها من إتيان الملكين، وسؤال القبر، ومن التزوار بين الأموات، ....

قال أبو جعفر الطحاوي ـ رحمه الله ـ : "ونؤمن بملك الموت، الموكل بقبض الأرواح العالمين، وبعذاب القبر لمن كان له أهلاً، وسؤال منكر ونكير في قبره عن ربه ودينه ونبيه صلى الله عليه وسلم، على ماجاءت به الأخبارُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن الصحابة رضوان الله عليهم"

لقد أنكر القرآنيون سؤال العبد بعد مماته في قبره، وكذلك أنكروا وجود إحساس للميت في برزخه، واعتقدوا فيه وفي الحياة البرزخية خلاف ما تعتقده الأمة الإسلامية، وخلاف ما يقرره القرآن الذي ينتسبون إليه زوراً وبهتاناً.

يقول صبحي منصور :

وكل ما نعرفه أن الحساب يكون أمام الله يوم الحساب، وأن قصة حساب القبر مستوحاة من التراث الفرعوني

وهذا كلام مغلوط من صبحي منصور، وأين هو من قوله الله تعالى:

{{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ}}

فعند أئمة المفسرين المعتمدين من أهل السنة والجماعة نجد الاتفاق على أن قول الله تعالى "وفي الآخرة" على سؤال القبر.

يقول الإمام النسفي ـ رحمه الله ـ في مدارك التنزيل وحقائق التأويل : "وفي الآخرة ، الجمهور على أن المراد به في القبر بتلقين الجواب وتمكين الصواب"

ونحن نرى ما يراه أهل السنة والجماعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية