التجريب المســـرحي في جدلية العلاقـة بين العـرض والجمهـور - عرض "اللوحة" إخراج. محمـد عبد المنعـم أنموذجًا –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الطفوله جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إلقاء الضوء على التجريب في جدلية العلاقة بين العرض والجمهور في عروض مسرح الهواة، وتمثلت عينة البحث في العرض المسرحي "اللــوحــة"، الذي قدمته فرقة بيت ثقافة رشيد في مارس 2019م، على مسرح مدرسة رشيد الثانوية بنات، والعرض من تأليف: رجب سليم، وإخراج: محمـد عبد المنعم. واعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي؛ لملاءمته موضوع البحث. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها:

1) تميزت العلاقة بين العرض والجمهور في مسرحية اللوحة بالتداخل والاشتباك؛ فجاءت مخالفة لطبيعة الفرجة التقليدية المعتادة.

2) استطاع المخرج عن طريق التجريب في مساحات التمثيل غير المعتادة وغير المألوفة التغلب على فقر بيئة العرض من حيث عدم توافر مسرح مجهز يحوي البيئات المكانية المتعددة للعرض. كما توصل إلى إجاد حلول خلاقة ومبتكرة لتجاوز الصعوبات التي واجهت العرض والتي أثمرت الإبهار في الصورة المرئية والسمعية للعمل.

3) تشظت مساحات التمثيل داخل العرض المسرحي وتفتتت فولدت فضاءات جديدة تنوعت بين التمثيل في الفضاءات المفتوحة خارج المسرح في فناء المدرسة، والتمثيل في صالة العرض وسط الجمهور، وتمثيل عبر الشاشات التلفزيونية الموظفة داخل العرض جنبًا إلى جنب مع التمثيل فوق خشبة المسرح؛ بل والمزج بين هذه الفضاءات جميعها في لحظة واحدة.

4) لعبت حركة الممثلين دورًا ملحوظًا في المزج بين المنصة والصالة، واستعار المخرج عبر التجريب ملامح السيرك في عناصر العرض المختلفة إذ لا وجود للسيرك الصريح، ولكن تبدت تجلياته بشكل رمزي في ثنايا العرض منذ بدء الأحداث وحتى نهايتها، مما أسهم في إثارة فكر الجمهور إيقاظ وعيه فيما يشاهده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية