اتجاهات الجمهور نحو دور الحوكمة الإعلامية فى تقييم الأداء الحكومي في مجال التنمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاعلام جامعة الاهرام الكندية القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الجمهور نحو دور الحوكمة الإعلامية فى تقييم الأداء الحكومي في مجال التنمية، وتُعد من الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح، وطبقت على عينة عشوائية طبقية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع لوسائل الإعلام بمحافظات القاهرة الكبري (القاهرة، الجيزة، القليوبية). وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها:

- أن غالبية الجمهور المصري يرى أن حوكمة وسائل الإعلام اسهمت "بدرجة كبيرة" في تعزيز الثقة في الأداء الحكومي في مجالات التنمية.

- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام وكل من (الوعي بدور الحوكمة في انجاح جهود التنمية، وكذلك رضا الجمهور عن توجهات الدولة نحوها).

- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاهات الجمهور نحو حوكمة وسائل الإعلام، ودورها في تعزيز الأداء الحكومي في مجال التنمية.

ظهر مفهوم الحوكمة الإعلامية Media Governance نتاج تطورات متسارعة ومتلاحقة شهدها العالم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. بهدف تنظيم الأداء الإعلامي وتطوير عمليات صناعة القرار بغية تعزيز مشاركة المواطن في الحياة العامة. ويضمن مفهوم حوكمة وسائل الإعلام استقلالية تلك الوسائل والحد من سيطرة الدولة على بنية وسائل الإعلام مع حرصها في الوقت ذاته على تأكيد مسؤليتها المجتمعية من خلال استقلاليتها وتوجيه مضامينها لصالح المجتمع في المقام الأول ( ). لذلك يمكن القول إن مفهوم الحوكمة والهدف من تطبيقه في وسائل الإعلام هو تعزيز ثقة المواطنين في أداء الأجهزة الحكومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية