اتجاهات الشباب المصرى نحو الصفحات الدينية الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلاقتها بثقافتهم الدينية. (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة- كلية الآداب- قسم الإعلام

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الشباب المصرى نحو الصفحات الدينية الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلاقتها بثقافتهم الدينية، والتأثيرات الوجدانية والمعرفية والسلوكية المتكونة لدى الشباب المبحوثين من تلك الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعى، بالإضافة لثقة المبحوثين فى هذه الصفحات والقائمين عليها، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من الشباب المصرى الذين تتراوح أعمارهم أقل من (20) عاماً إلى (35) عاماً، بأستخدام أداة الإستبيان الإلكترونى، ويوضح الباحث أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة:

- أن موقع الفيس بوك فى مقدمة مواقع الإجتماعى بنسبة بلغت (58.5%)، يليه واتس آب بنسبة بلغت (44.8%)، ثم المواقع الأخرى.

- أن مدى تعرض المبحوثين للصفحات الدينية الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى كان "أحياناً" بنسبة بلغت (51.8%)، يليه "دائماً" بنسبة بلغت (41.2%).

- أن الفيديو كان فى مقدمة المحتوى الذى يتابعه المبحوثين داخل الصفحات الدينية الشخصية بنسبة بلغت (61%)، يليه نص مكتوب بنسبة بلغت(37.3%).

- أن أفراد العينة الذين كان تقييمهم للصفحات الدينية الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى أنها ممتازة وجيدة.

- أن معدل التأثيرات المتكونة لدى الشباب عينة الدراسة كانت مرتفعة.

- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ثقة الشباب المصرى فى المضامين المثارة على الصفحات الدينية الشخصية بمواقع التواصل الإجتماعى، وتنمية الثقافة الدينية لديهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية