استخدام ممارسو العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال الرقمي ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع التعليم العالي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب ، قسم الإعلام ، جامعة المنصورة ، مدينة المنصورة ، الدقهلية

2 إدارة الدراسات العليا، كلية الآداب ، جامعة المنصورة ، المنصورة ، الدقهلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى استخدام ممارسي العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال الرقمي ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويؤدي استخدام ممارسي العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال الرقمي دورًا حيويًا في تعزيز الوعي بأهداف التنمية المستدامة وتوفير قنوات تواصل فعالة مع الجمهور والشركاء الاستراتيجيين وتبادل المعلومات وتشجيع المشاركة الجماهيرية، وتندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفية واستخدام منهج المسح الاعلامي وبتطبيق استمارة استبيان على عينة تكونت من (120) مفردة من ممارسي العلاقات العامة في بعض الجامعات المصرية الحكومية وكلياتها، وقد توصلت الدراسة إلى أن ممارسي العلاقات العامة يستخدمون تكنولوجيا الاتصال الرقمي في عملهم، كما يستخدمها الأغلبية منهم مع كل العملاء دون تمييز، ولتقديم صورة كافية عن خطة التنمية المستدامة، ويتواصلون باستخدام هذه التكنولوجيا مع الطلاب بنسبة (100%)، ويرون أن مصطلح التنمية المستدامة أصبح متداولا في الجامعات وكلياتها، ويرون أن الارتقاء بجوده حياه المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته أهم هدف من أهداف التنمية المستدامة، أن تطوير المستشفيات الجامعية من أهم مشروعات التنمية المستدامة في قطاع التعليم العالي. كما توصلت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيَا بين درجات ممارسي العلاقات العامة في قطاع التعليم العالي على استخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي وتصورهم عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع التعليم العالي وذلك عند مستوى دلالة (0.01)، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات ممارسي العلاقات العامة في قطاع التعليم العالي الذكور والإناث في استخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمي وفي تصورهم عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك في اتجاه الذكور عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية