الصورية في صور النكاح المعاصرة دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية كلية الاداب

المستخلص

النكاح المعاصرة:

أولاً: زواج الدم:

وصورته: أن يقوم الشاب والفتاة بجرح عضو من أعضائهما، بحيث يخرج الدم منهما، فيقومان بوضع المكانين المجروحين على بعضهما، ليختلط دم الشاب بدم الفتاة، زاعمين أن هذا العمل يقوم مقام عقد الزواج، من الإيجاب والقبول؛ ليصبحا زوجين كاملي الواجبات والحقوق.

ثانيًا: زواج الوشم:

وصورته: أن يذهب الشاب والفتاة إلى مركز للوشم، فيطلبان من المركز أن يكتب اسم الشاب على جسد الفتاة وشمًا، وأن يكتب اسم الفتاة على جسد الشاب وشمًا، ليكون ذلك بمثابة عقد زواج لا ينفك عنهما، ويصبحا زوجين يحقُّ لهما ممارسة العلاقة الزوجية، بزعمهما.

ثالثًا: زواج الشفاه:

وصورته: أن يختلي الشاب بالفتاة في مكان لا يراهما فيه أحد من الناس، ويتبادلان القُبُلات الحارة من الشفاه، ليكون ذلك بديلاً عن عقد الزواج، وبداية لحياة زوجيَّة سعيدة عُقد زواجها بالشفاه عوضًا عن الإيجاب والقبول، وبقية الشروط المشروعة.

رابعًا: زواج الكاسيت:

وصورته: أن يسجِّل كل من الشاب والفتاة صوته على شريط كاسيت، قائلاً أمام الطرف الآخر: إنه يحب الطرف الآخر، وقد تزوجه بمحض إرادته ورضاه، ويأخذ كل واحد نسخةً من الشريط، معتبرًا هذا التسجيل قد ناب مناب عقد الزواج، وقد صارا زوجين منذ تمَّ هذا التسجيل، بحسب زعمهما، ويقر فيه أيضا الشاهدان بشهادتهما على الزواج كما يقر المتزوجان فيه بأن يظل هذا الزواج سرًا إلى أن تحين الفرصة المناسبة لإعلانه.

خامسًا: زواج الطوابع:

وصورته: أن يتفق الشاب والفتاة على الزواج بالطوابع، فيشتريان طابعًا بريديًّا عاديًّا، ثم يلصق الشاب ذلك الطابع على جبينه، وبعد عدة دقائق ينـزع الشاب الطابع عن جبينه، ويعطيه للفتاة التي تقوم بدورها بلصق الطابع على جبينها، وبهذا تنتهي مراسم الزواج().

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية