الدراما العربية وعلاقتها بصورة المؤسسات الطبية المصرية لدى المشاهد العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة كلية الآداب قسم الإعلام شعبة إذاعة (راديو وتليفزيون)

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف عام يتمثل في: "التعرف على الصورة الإعلامية للمؤسسات الطبية المصرية في الدراما العربية، وعلاقة التعرض لها بالصورة الذهنية المُكَونة لهذه المؤسسات لدى المشاهد العربي" كما تسعى إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: "ما الصورة الإعلامية للمؤسسات الطبية المصرية في الدراما العربية؟ وما علاقة التعرض لها بالصورة الذهنية المُكَونة لهذه المؤسسات لدى المشاهد العربي؟".

الإجراءات المنهجية للدراسة:

نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية.

منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على منهج المسح بالعينة، وذلك عن طريق مسح عينة من المشاهدين العرب مشاهدي الأعمال الدرامية المرئية التي تقدم صورًا حول المؤسسات الطبية المصرية.

مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في المشاهدين العرب من كافة أرجاء الوطن العربي والذي يتكون من 22 دولة، وهي دول شبه الجزيرة العربية، ودول الهلال الخصيب، ودول شمال أفريقيا، ودول شرق أفريقيا.

عينة الدراسة: تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها (420) مفردة موزعة كالتالي: (210) مفردة من الجمهور المصري العام، و(105) مفردة من الطلاب والطالبات الوافدين من البلاد العربية للدراسة بالجامعات المصرية، و(105) مفردة من الوافدين العرب للعلاج في المؤسسات الطبية المصرية.

أدوات جمع البيانات: اعتمدت الباحثة على استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات هذه الدراسة بعد عرضها على السادة المحكمين للحكم على مدى صلاحيتها للتطبيق.

إجراءات الصدق والثبات: للتأكد من صدق استمارة الاستبيان استخدمت الباحثة أسلوب الصدق الظاهري، وللتأكد من ثباتها قامت بإعادة تطبيق الاستمارة على نفس العينة من المبحوثين بعد فاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع وحساب نسبة الثبات بين التطبيقين.

المعالجة الإحصائية للبيانات: قامت الباحثة باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية التي تلائم طبيعة البيانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية