قبيلة الدوجون بغرب إفريقيا (التاريخ: الاقتصاد: المجتمع: العقائد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بجامعة باشن الامريكية

المستخلص

تتناول الدراسة قبيلة الدوجون (Dogon) بغرب إفريقيا، بالاعتماد على المصادر المعتمدة والسجلات التاريخية. وتغطي الدراسة أهم مراحل تاريخ الدوجون من ناحية (التاريخ: العقائد: المجتمع) باعتبارها من أكبر قبائل غرب أفريقيا تاريخيًا ومن أكثر قبائل أفريقيا فروعاً، وهي مجموعة عرقية تعيش في منطقة الهضبة الوسطى في مالي في غرب أفريقيا، جنوب نهر النيجر بالقرب من مدينة باندياجارا (Bandiagara) في منطقة موبتي ) (Région de Mopti وفي بوركينا فاسو وكوتيفوار والسنغال وغينيا كوناكري.

وتطمح هذه الدراسة إلى فتح ملف لا يزال قليل الإضاءة في الدراسات التاريخية عن القبائل الافريقية وخاصة قبيلة الدوجون، ويتعلق الأمر بالحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية خاصة أن الدراسات المكتوبة عنها نادرة وأغلبها مقالات عامة تتحدث عن السحر والأساطير.

وتأتي صعوبة تناول حضارة الدوجون إلى قلة المصادر التاريخية، واعتماد ما يعرف عنهم بشكل كبير على الرواية الشفهية، والتي تختلف من مكان إلى آخر، وذلك وفقا لكل عشيرة من عشائر القبيلة، ولذا ظهرت العديد من روايات التي التاريخ المثير لهذه القبيلة.

ومن هنا تعد دراسة هذا الموضوع من الدراسات المهمة في تاريخ القبائل؛ لأنها ترصد تاريخها ونظامها السياسي والاقتصادي، والاجتماعي وعاداتها وتقاليدها. وقد جمعت هذه الدراسة بين التاريخ، والاقتصاد والاجتماع والحضارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية