دور الحملات الإعلانية التليفزيونية في تنمية الوعى الصحي أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19 )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب بجامعة المنصورة قسم الإعلام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور الحملات الإعلانية التليفزيونية فى تنمية الوعى الصحى أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وتحقيقاً لهدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي، حيث طبقت الدراسة على عينة ميدانية قوامها (400) مبحوثاً من متابعي إعلانات الحملات الصحية، وتزيد أعمارهم عن 18 عام وفي إطار ذلك تم الاعتماد على صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات.

وجاءت الدراسة مقسمة إلى ثلاث فصول على النحو التالي:

الفصل الأول: الإطار النظري والمنهجي للدراسة

جاء فيه استعراض للدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتحديد مشكلة الدراسة وما مر به العالم بأسره بوضع صحى غير مسبوق جراء جائحة فيروس كورونا، الذي أصاب الملايين من البشر, وحصد أرواح الألاف منهم ولا زال للأن متفشيًا في أنحاء العالم، وبقدر خطورة هذا الوباء على حياة البشرية ، وأهداف الدراسة وأهميتها، وتساؤلات الدراسة وفروضها وإجراءاتها المنهجية، وتعريفاتها الإجرائية.

الفصل الثاني: الحملات الإعلانية التليفزيونية.

يقدم الإطار المعرفي للدراسة، وجاء فيه استعراض لمفهوم الحملات الإعلانية ودورها في التوعية الصحية، ودور التليفزيون في التوعية الصحية.

الفصل الثالث: الوعي الصحي في الحملات التليفزيونية من وجهة نظر الجمهور.

جاء فيه النتائج التفصيلية للدراسة الميدانية، والاجابة عن تساؤلاتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية