ذكاء الأعمال: تحليل لاحق للإنتاج الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب-جامعة المنوفية

المستخلص

يعد ذكاء الأعمال من أبرز التقنيات الرقمية في عصرنا الحالي، فهو مجموعة من الأدوات والتقنيات التي تحول البيانات الخام إلى معلومات مهمة ومفيدة، حيث يمكن من خلاله التعامل مع كميات كبيرة من البيانات للمساعدة في تحديد فرص جديدة للمؤسسة وتطويرها، وتطبق الدراسة الحالية أسلوب التحليل اللاحق للإنتاج الفكري الصادر في موضوع " ذكاء الأعمال"، وذلك خلال الفترة 2011 وحتى منتصف عام 2023، بالاعتماد على المنهج الببليومتري لدراسة الاتجاهات العددية والنوعية والزمنية واللغوية والموضوعية، وذلك للتعرف على النتائج العامة أو المشتركة التي توصلت إليها الدراسات الصادرة في هذا الموضوع، وتبين من نتائج الدراسة الكمية أن أعلى معدلات النشر للدراسات السابقة في عام 2016 ،2017، 2020، 2021، وتعد مقالات الدوريات هي المصدر الأساسي للنشر في الموضوع بعدد 42 دراسة بنسبة 70%، كما تبين أن المناهج المتبعة والسائدة في الدراسات السابقة هو المنهج الوصفي التحليلي بنسبة 31.6% بعدد (19) دراسة من إجمالي الدراسات السابقة، والمنهج الوصفي بنسبة 30% بعدد (18) دراسة، ومن أهم النتائج الموضوعية اهتمام العديد من المؤسسات المختلفة بتطبيق ذكاء الأعمال مثل: البنوك والفنادق والمستشفيات والجامعات وشركات الاتصالات والمكتبات وغيرهم من المؤسسات ذات المجالات المختلفة وتم تناوله من مداخل موضوعية متنوعة، كما تبين أنه لم يتم استغلال وتطبيق أنظمة ذكاء الأعمال بشكل تقني في تحليل وعرض بيانات المكتبات الأكاديمية؛ لذلك توصي الدراسة بضرورة إجراء العديد من الدراسات والأبحاث في موضوع ذكاء الأعمال في المكتبات بوجه عام، وبالمكتبات الأكاديمية بشكل خاص؛ لأنها من الموضوعات الحديثة التي أنتجتها التكنولوجيا الحديثة وذلك لتحسين عمليات صنع القرار، ورفع مستوى أداء العاملين والخدمات المقدمة للمستفيدين، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول برامج وأدوات ذكاء الأعمال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية