اتجاهات الشباب الجامعي نحو الرسالة الاتصالية للمؤسسات الحكومية في مواجهة الشائعات الإلكترونية وعلاقتها بالمدركات النفسية المتكونة لديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الاداب _جامعه المنصوره

المستخلص

تنطلق هذه الدراسة من محاولة التعرف على العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي للرسائل الاتصالية للمؤسسات الحكومية المصرية لمواجهة الشائعات وتأثيراتها على اتجاهاتهم والحالة النفسية المتكونة لديهم، والتعرف على معدلات تعرض الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية التي يفضلها الشباب الجامعي وتحظي بثقته، أسباب انتشار الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المبحوثين من الشباب الجامعي، ومعرفة المؤسسات المسؤولة رسمياً عن مواجهة الشائعات من وجهة نظر الشباب الجامعي، بالإضافة إلي التعرف علي الحلول المقترحة للحد من نشر الشائعات والأخبار الزائفة بمواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الجامعي، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، اعتمدت الباحثة علي المنهج المسحي بشقية الوصفي والتحليلي، مستندة إلي أداة استبيان للشباب الجامعي عينة الدراسة، حيث يتم تطبيق الدراسة علي عينة عشوائية قوامها (360) مفردة من الشباب الجامعي (ذكور_ إناث)، وقد أكدت نتائج الدراسة: على تصفح الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل عينة الدراسة بنسبة 30.5%، بينما جاء (المركز الإعلامي برئاسة مجلس الوزراء في المركز الثاني بنسبة 23.8%، وجاءت (الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار) في المركز الثالث بنسبة 18.7%، وجاءت (الهيئة العامة للاستعلامات) في المركز الرابع بنسبة 14.8%، بينما جاءت صفحة قطاع الأخبار بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في المركز الخامس والأخير بنسبة 12.1%، وتشير نتائج مدي تقدير الشباب الجامعي للمعلومات التي تحتويها الصفحات الرسمية لمواجهة الشائعات، إلى أن 58.6% من عينة الدراسة يرون أنها مقبولة، في حين جاءت25.3% من عينة الدراسة يرون أنها كافيه، بينما جاءت نسبة 16.1% من عينة الدراسة يرون أنها غير كافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية