التنشئة التنظيمية للمعلمين والهوية داخل المدارس دراسة مقارنة بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

ليست المدارس مجرد قواعد قانونية وهيئات ونماذج إدارية فحسب وإنما أيضا مجال من العلاقات الاجتماعية التي تعزز الاستقرار المؤسسي والمجتمعي وذلك من خلال تنمية الشعور بالهوية المشتركة والالتزام بها، والهوية التنظيمية هي الطريقة التي يعرّف بها الفرد نفسه في دوره المهني أداة مهمة لفهم وتعريف نفسه والغرض من حياته بشكل عام.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التنشئة التنظيمية للمعلمين ومستوى الهوية داخل المدارس والوقوف على العلاقة بين التنشئة التنظيمية والهوية داخل المدرستين محل الدارسة(مدرسة الدعوة الإسلامية الثانوية كممثلة للمدارس الخاصة) ومدرسة جابر جاد الثانوية كممثلة للمدارس الحكومية) .

اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل Social Survey بالإضافة إلى المنهج المقارن Comparative Method بين المدرستين محل الدراسة. واستعان الباحث باستبانة تم التعامل مع بياناتها عن طريق برنامج SPSS للوصول إلى عدة نتائج منها اختلاف مستوى التنشئة التنظيمية باختلاف طبيعة المدرسة، واختلاف مستوى الهوية داخل المدرستين محل الدراسة، والعلاقة التي تربط التنشئة التنظيمية والهوية داخل المدارس في كلتا المدرستين إيجابية ذات دلالة إحصائية قوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية