استخدام الطلاب للقواميس في عصر الذكاء الاصطناعي وتقنية شات جي بي تي : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات- کلية الاداب - جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي رصد جوانب تطور القواميس في عصر الذكاء الاصطناعي للخروج بمؤشرات تحدد الاتجاهات والتطورات في هذا الموضوع وتساهم في تطوير البرامج الدراسية، وتحدد الكفاءات اللازمة للتعامل مع التقنيات الحديثة، كما تهدف الدراسة الى تحليل استخدام الطلاب للقواميس في الوقت الحالي، ومعرفة مدى وعي الطلاب بالقواميس الذكية وتطبيقات الترجمة الذكية، وتحديد اهم الكفاءات والمهارات الرقمية اللازمة للتعامل مع تقنية شات جي بي تي، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب اقسام اللغات بكلية الآداب جامعة المنوفية وهم ( قسم اللغة الإنجليزية – قسم اللغة الفرنسية – قسم اللغة الألمانية )، واستخدمت الباحثة المنهج الميداني وكل من أسلوب البحث الوصفي واسلوب التحليل، وتم الاعتماد على الاستبيان الإلكتروني كأداة رئيسة لجمع البيانات والخروج بمؤشرات توضح استخدام الطلاب للقواميس في عصر الذكاء الاصطناعي، وكان من ابرز نتائج الدراسة حدوث تغير كبير في بنية وتطور القواميس منذ شهر نوفمبر الماضي 2022 مع إطلاق برنامج شات جي بي تي الذي يقدم خدمات كثيرة متطورة من بينها صناعة القواميس وترجمة النصوص الي مختلف لغات العالم، كما توصلت الدراسة الى وجود عدد كبير من الطلاب لم يستخدم القواميس الذكية، حيث بلغ عدد الطلاب اللذين لم يستخدموا قاموس مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي 67%، بينما عدد الطلاب اللذين يستخدموا القواميس الذكية وتطبيقات الترجمة الذكية بلغت نسبتهم 33%. وقد اوصت الدراسة بضرورة توعية الطلاب بالأدوات الحديثة في استخدام وصناعة القواميس، واتاحة تطبيقات القواميس والترجمة الذكية المجانية للطلاب للاستفادة منها داخل المكتبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية