التحليل المكاني لوفيات الأطفال الإناث دون سن الخامسة بمحافظة المنوفية: دراسة جغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب قسم الجغرافيا جامعة المنوفية

المستخلص

تحظى وفيات الأطفال باهتمام متجدد بين الأوساط الصحية، فعلى مدى العقود القليلة الماضية -وخصوصاً منذ قمة العالم من أجل الطفل في عام 1990م- ظهر اهتمام متزايد بقياس معدلات وفيات الأطفال كمؤشر للصحة.

وتعد فئة الأطفال بصفة عامة أكثر الفئات السكانية تأثرًا بمستويات الرعاية الصحية المُقدمة، وحالة البيئة المحيطة بهم، وبجودة الحياة المجتمعية عامًة؛ لذا فإن خطر الوفاة أعلى ستة أضعاف للأطفال المولودين في البلدان النامية مقارنة بنظيرهم من البلدان المتقدمة.

وعالمياً لا تزال وفيات الأطفال حديثي الولادة تشكل تحديًا رئيسًا للصحة العامة، وتمثل تقريبًا نصف الوفيات التي تحدث بين الأطفال دون سن الخامسة، وتبعًا لتدني الإمكانيات الصحية؛ فإن خطر الوفاة يعادل أعلى ستة أضعاف للأطفال المولودين في البلدان النامية مقارنة بنظيرهم من البلدان المتقدمة(1)، وفي مصر تعد الولادة المبكرة سببًا في 39% من حالات وفيات الأطفال حديثي الولادة، و20% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وأحد أسباب الإعاقات العقلية والجسمانية بين الأطفال(2).





ولقد جاء البحث في ثلاث مباحث رئيسة، قامت بتصنيف حالات وأسباب الوفيات بين الإناث بمحافظة المنوفية إلى فئة الأطفال المبكرة، ثم وفيات الأطفال الرضع، وأخيراً إجمالي فئة الأطفال دون سن الخامسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية