"الأحاديث الواردة في إقامة الحدود الشرعية فى السفر جمع وتخريج ودراسة فى الكتب التسعة "دراسة موضوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأداب -جامعة المنوفية

المستخلص

إن إقامة الحدود الشرعية فى السفر والحضر له أهمية كبيرة فقد شرع الإسلام عقوبات محددة مقدرة على جرائم لا يستقيم المجتمع إلا بحصولها ، والحكمة من وراء ذلك هي الردع والتطهير، ومن هنا تظهر الأهمية البالغة لهذه الحدود الشرعية.

فقد قمت بجمع الأحاديث الخاصة بإقامة الحدود الشرعية فى السفر جمعا وتخريجا ودراسة فى الكتب التسعة لأهمية الموضوع وتناوله تناولًا حديثيًا موسعًا.فأساس الحدود في الإسلام: أنها ضابط يحفظ التوازن بين حقوق الفرد والجماعة معاً. فمن حق الفرد على الجماعة: تحقيق مصالحه وحفظها، وصيانة حياته ومقوماتها، والعمل على حمايته.

فإن من أقام الشريعة الإسلامية، وأقام الحدود والتعزيرات على وفق هدي الكتاب والسنة ، فلا شك أنه مأجور من الله - عز وجل - أجرًا عظيمَا لقاء ما أقام من هذه الشريعة، وما حققه من مصالح لعباده وللرعية التي ولاه الله - عز وجل - عليهم، لأنه أقام شريعة الله فيهم.

وعلى أية حال: فإن الإسلام قد جعل حدوداً وتعزيرات وقصاصاً. فأما القصاص فإنه حق الأفراد فإن شاءوا عفوا، وإن شاءوا أخذوا حقهم. وأما التعزير فكل جرم ليس فيه حد ففيه التعزير. وإذا أقيمت الحدود والتعزيرات فإن لذلك أثره الإيجابي على المجتمع فيَسْتَتِبُّ الأمن، ويأمن الناس على دينهم، وأنفسهم، وعقولهم، وأعراضهم، وعلى أموالهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية