تعرض الأطفال لمقاطع فيديو المؤثرين علي مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بتشكيل قيمهم الإجتماعية .(دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى رصد كثافة تعرض الأطفال لمقاطع فيديو المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بتشكيل قيمهم الإجتماعية وتعد من الدراسات الوصفية التى تستعين بمنهج المسح على عينة بلغت 400 مفردة من أمهات الأطفال في المرحلة المتوسطة من سن 6 الى 12 عاما, باستخدام الأستبانة الإلكترونية, والتي تم مشاركتها على المجموعات الإلكترونية لأولياء الأموروصفحات المدارس المختلفة وجروبات الأمهات على الفيس بوك والواتس آب والتيليجرام, وتوصلت الدراسة الى أن المحتوى الترفيهي مثل الألعاب ,جاء في مقدمة المحتويات التى يفضل الأطفال متابعتها عبر صفحات المؤثرين خاصة عبر اليوتيوب على الرغم من أن تلك المنصات تصرح دائما أن أقل عمر لأستخدامها هو 13 عاما.كما توصلت نتائج الدراسة الى عدم وجود علاقة بين كثافة تعرض الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي والقيم الإجتماعية لديهم وأيضا إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين دوافع تعرض الأطفال لفيديوهات المؤثرين عبر شبكات التواصل الإجتماعي والقيم الاجتماعية لديهم, والى وجود علاقة دالة إحصائيا بين كثافة التعرض لفيديوهات المؤثرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي والقيم الاجتماعية المكتسبة لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية