المنزله بين المنزلتين وأصل العدل عند المعتزلة من خلال اقوال أبي علي الجبائي (ت٣٠٣).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

فرقة، يجتمعون على أصل واحد ال يفارقونه، وعليه يتولون وبه يتعادون، وإنما اختلفوا

يف الفروع.

ومن أهم علماء المعتزلة اإلمام أبو علي الجبائي، فقد كان له مكانة علمية جعلته

رأس المعتزلة، وشيخهم، وقد وصفه أغلب المؤرخين هبذا الوصف، وقد قالوا عنه:

شهد له بالنبوغ المبكر وخاض يف مسائل الكالم وهو

ُ

، و

"كان رأسا يف علم الكالم"

)1( غالم

.

وقد كان ألبي علي الجبائي با ًعا يف تفسيركتاب اهلل تعالى، لكن كتاب التفسيرله لم

يصل إلينا، إال أننا يمكن أن نجد بعض األقوال من تفسيره يف التفاسير أو الكتب

األخرى، فمنها مفاتيح الغيب للرازي، والتبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي، ومجمع

البيان يف تفسير القرآن للطربسي، وسعد السعود للنفوس البن طاووس، والتهذيب

للجشمي، ومقاالت اإلسالميين لألشعري، والمغني للقاضي عبد الجبار. وقام

الدكتور خضر نبها بجمع األقوال التفسيرية التي أسندت إلى الجبائي يف هذه الكتب

باسم "تفسير أبي علي الجبائي".



)1( ينظر: اللباب يف هتذيب األنساب، لعزالِّدين الحسن علي بن أبي الكرممحمد بن محمد بن عبد الكريم

َ بن عبد الواحد الشيباين الجزري بن األثير )208 /1 ْغَداد.

(، ط.مكتبة المثنى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية