دور البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية وعلاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة نحو قضاياها. (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنصورة- كلية الاداب

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في "التعرف على البرامج الحوارية النسائية بالقنوات الفضائية (هي وبس على قناة سي بي سي سفرة، الستات مايعرفوش يكدبوا على قناة سي بي سي، راجل واثنين ستات على قناه أون إي، ست الستات على قناة صدى البلد) وعلاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة وتم الاعتماد على نظريتين هما: الاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية الغرس الثقافي وذلك لرصد مدي علاقتها بتشكيل اتجاهات المرأة، تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، تعتمد على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، فتم تطبيق استمارة الاستبيان إلكترونياً على (400) مفردة من المرأة التي تتابع البرامج الحوارية النسائية.

أهم نتائج الدراسة:

1-جاءت خصائص عينة الدراسة: من حيث السن في المركز الأول من هن أعمارهن من 20 لأقل من 40 سنة بنسبة (76.3%)، ومن حيث الحالة الاجتماعية جاءت متزوجة في المركز الأول بنسبة (60.8%)، بينما من حيث محل الإقامة ارتفاع الحضر عن الريف بنسبة (79%)، من حيث المستوى التعليمي جاء في المركز الأول المؤهل الجامعي بنسبة (69.3%)، وأخيراً من حيث متوسط دخل الأسرة جاء 5000 فأكثر في المركز الأول بنسبة (46.3%).

2-جاء معدل تعرض المرأة للتليفزيون في المركز الأول "أحياناً" بنسبة (45.4%).

3-جاءت "البرامج الحوارية النسائية" في صدارة البرامج التي تحرص المرأة على متابعتها في القنوات الفضائية بنسبة (33.9%).

4-جاء معدل تعرض المرأة للبرامج الحوارية النسائية في المركز الأول "أحياناً" بنسبة (49.5%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية