دور برامج التلفزيون المحلي في توعية الجمهور المصري بالمنظومة الحكومية الإلكترونية(دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي دور برامج التليفزيون المحلي في توعية الجمهور المصري بالمنظومة الحكومية الإلكترونية ودورها في تحليل ورصد ومعالجة المنظومة الحكومية الإلكترونية و دوافع تعرض الجمهور المصري لتلك البرامج في تحقيق إشباعاته وعلاقتها بمستوي وعيه لهاعلي عينة بلغت 450 مفرده من الجمهور العام المتابع لبرامج التليفزيون المحلي من الفئة العمرية فوق 18 عاماً بمحافظات الدقهلية والقاهرة والإسكندرية بإستخدام الإستبانة الإلكترونية،بينما تمثلت عينة الدراسة التحليلية في عدد من البرامج تمثلت في 3 برامج تليفزيونية في 3 قنوات محلية مصرية كقناة القاهرة، الإسكندرية، الدلتا. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وإعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، بإستخدام إستمارة تحليل محتوى لعينة من البرامج علي قنوات التليفزيون المحلى ليتم إجراء الدراسة التحليلية عليها خلال الفترة الزمنية المخصصة لکل من برنامج صباح القاهرة ، وبرنامج حوار اليوم ، وبرنامج قرار حكيم، وکذلك المسح الميداني لعينة المبحوثين وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر القوالب الإعلامية المستخدمة في البرامج محل الدراسة هو قالب "الحوار" بنسبة بلغت (66%) في برنامج صباح القاهرةبينما بلغت النسبة لبرنامج حوار اليوم، قرار حكيم 100%، وإحتل المرکز الثاني (قالب التحقيق)، (أخبار وتقارير من موقع الحدث) في برنامج صباح القاهرة محل الدراسة بنسبة مئوية بلغت (17%).کما أن جميع البرامج عينة الدراسة قد استخدمت اللغة العامية والإعلامية فقط وخلت البرامج محل الدراسة من اللغات العربية الفصحي والاجنبية والاجنبية المترجمة .فقد احتلت اللغة العامية الترتيب الأول في البرامج محل الدراسة (حوار اليوم، قرار حكيم) بنسبة بلغت(100%)، وبنسبة (83%) لبرنامج (صباح القاهرة) من برامج عينة الدراسة وجاءت ف الترتيب الثانى. بينما جاءت اللغة الإعلامية في المركز الثاني بنسبة بلغت(17%) لبرنامج (صباح القاهرة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية