فاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة في تعزيز ولاء الجمهور نحو شركات البيع المباشر في مصر، دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة، كلية الآداب

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية الاتصالات التسويقية المتكاملة في تعزيز ولاء الجمهور نحو شركات البيع المباشر في مصر، وآليات تعزيز الولاء في هذه الشركات.

كما هدفت إلى التعرف على مدى قدرة شركات البيع المباشر على تقديم منتجاتها وخدماتها للجمهور من خلال أدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة وفاعلية هذه الأدوات في التأثيرعلى السلوك الشرائي للأعضاء وولائهم للشركات محل الدراسة.

وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية؛ التي تستهدف دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف للحصول على معلومات، وقد تم جمع البيانات باستخدام صحيفة الاستقصاء التي قامت الباحثة بتصميمها في إطار منهج المسح المستخدم، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية متاحة من جمهور وأعضاء شركات البيع المباشر في مصر قوامها (450) مفردة، بواقع (150) مفردة من جمهور شركة ماي واي، (150) مفردة من جمهور شركة أوريفليم، و(150) مفردة من جمهور شركة آيفون.

وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي:

تأثير وفاعلية الأدوات المختلفة للاتصالات التسويقية على السلوك الشرائي للمستهلك في شركات البيع المباشرودرجة ولاءه، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى معرفة الجمهور ووعيه بشركات البيع المباشر ودرجة ولائه لتلك الشركات، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام شركات البيع المباشر لأدوات الاتصالات التسويقية المتكاملة وسلوك الشراء لدى الجمهور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية