الرمز في الشعر العربي الحديث محمود درويش أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية اللغة العربية

المستخلص

يكثر في الشعر العربي استخدام الرمز ، ولا يغيب ديوان شعري عن العلامات والرموز بأنواعها المختلفة ؛ لكنَّ وصف الرمز والتركيز عليه وتحديده لم يظهر إلا في العصر الحديث ؛ حتى أصبح ظاهرةً ومذهبًا فنيا وجماليًّا ؛ مما شجعَّ الشعراء المحدثين على استعمال الرمز بشكلٍ كثيف وواسع فكان من روَّاد الرمزية في الشعر العربي الحديث السيَّاب والبياتي وصلاح عبدالصبور ومحمود درويش ومحمد الثبيتي وغيرهم



وقد امتلأ الأدب العربي الحديث بشعراء كُثُر يتخذون من الرمزية منهجًا وطريقة واضحة في شعرهم كمحمود درويش الذي يعدُّ الرمز عنده قيمةً رئيسة على مستوى المفردات والجمل ، أو على مستويات النص كاملًا ؛ فكان لشعر درويش تميُّزٌ خاصٌّ ولذةٌ مختلفة ؛ فاخترتُ أن يكون بحثي بعنوان : ( الرمز في الشعر العربي الحديث / محمود درويش أنموذجًا ).

وتبرز قيمة هذا الموضوع و أهميته في أنَّ محمود درويش أحدُ روَّاد الشعر الحديث ، و أحدُ ممثليّ الرمزية في قصائدهم ؛ فأثرى التجربة الشعرية كثيرًا من خلال ارتباطه بالتجديد والحداثة.



وقد درستُ في هذا البحث الرمز في الشعر العربي الحديث بصفته ركناً مهما في تشكيل بنية النص الشعري لغةً ومنهجًا ، ويتكون ا لبحث من مقدمة وخاتمة يتوسطهما ثلاثة مباحث ، ومطالب تتعلق بكل مبحث ،وثبت بالمصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية