دور العلاقات العامة فى تطوير أداء الخدمات الصحية الإلكترونية فى مصر واتجاهات الجمهور نحوها "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأداب جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور العلاقات العامة كأحد الأنشطة الإتصالية في تطوير الخدمات الصحية الإلكترونية ومدى الاستفادة منها واتجاهات الجمهور نحوها ، وكذلك التعرف على كثافة استخدام الجمهور للخدمات الصحية الإلكترونية،ورصد أهم الخدمات والتطبيقات الإلكترونية الصحية التى يستخدمها الجمهور،وأيضًا التعرف على مدى السهولة المدركة لاستخدام الخدمات والتطبيقات الصحية الإلكترونية(السجل الصحى الإلكترونى، التطبيب عن بعد) وفقًا لنموذج قبول التكنولوجيا،وتكونت عينة الدراسة من عينة من الجمهور المصري المنتفع والمستخدم للخدمات الصحية الإلكترونية فى مصر بلغ عددهم 400 مفردة. وتم جمع البيانات في الفترة من يناير 2023 حتى مايو 2023 من خلال استبيان تم توزعيه على عينة الدراسة ، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، واعتمدت على منهج البحث بشقيه الوصفى والتحليلى، وتوصلت نتائج الدراسة أن السهولة المدركة من جانب الجمهور لاستخدام الخدمات الصحية الإلكترونية لكلا من خدمة(السجل الصحى الإلكترونى، خدمة التطبيب عن بعد) جاءت مرتفعة ، أن مستوى الاستخدام الفعلي لخدمة السجل الإلكتروني جاءت متوسطة، ووجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين كثافة استخدام الخدمات الصحية الإلكترونية وبين تقييم الجمهور للإستفادة المدركة لاستخدامه لها، وأيضا وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين كثافة استخدام الخدمات الصحية الإلكترونية وبين تقييم الجمهور للاستفادة المدركة من خدمة التطبيب عن بعد.

أن السهولة المدركة من جانب الجمهور لاستخدام الخدمات الصحية الإلكترونية لكلا من خدمة(السجل الصحى الإلكترونى، خدمة التطبيب عن بعد) جاءت مرتفعة ، وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين كثافة استخدام الخدمات الصحية الإلكترونية وبين تقييم الجمهور للإستفادة المدركة لاستخدامه لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية