قالب الصب المفتوح فى مصر القديمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الآثار– جامعة القاهرة

المستخلص

تعتبر تكنولوجيا قوالب الصب من أىم الطرق الفنية التى ابتكرىا المصرى القديم لتشكيل المنتجات الفنية مثل التمائم والتماثيل, وغيرها من المتطمبات الدينية والجنائزية, والجدير بالذكر أن المصرى القديم ابتكر أنواع مختمفة من قوالب الصب مثل القالب المفتوح (المستدام), والقالب المغمق (المفقود), كما استطاع المصرى القديم إنتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد من خلال القالب المغمق, وكان يشكل هذا النوع من القوالب بواسطة الشمع المفقود, ويعتبر هذا النوع من القوالب غير مستدامة ومفقودة بعد عملية الصناعة, ولا ينتج هذا القالب أكثر من قطعة واحدة ثم يتلف نهائيا, و كان هذا النوع من القوالب مخصصا لصب المعادن مثل صب البرونز والنحاس والفضة, ومعظم التماثيل المعدنية التى ترجع إلى مصر القديمة شكلت بهذه الطريقة, ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على طرق تشكيل نوعا هاما من قوالب الصب وهو قالب الصب المفتوح (المستدام), والذى كانت منتجاته قاصرة على صب القطع أحادية الأبعاد, وقد استطاع المصرى القديم من خلال و إنتاج الكثير من القطع الفنية من الطين والفيانس والزجاج وبعض قطع الحلى المعدنية, و يبدأ البحث بتعريف تكنولوجيا قوالب الصب, ثم تعريف ووصف قالب الصب نفسه، وأنواع قوالب الصب عموما , ثم يحدد البحث مساره الرئيسى فى وصف أنواع القوالب المفتوحة, ومن ثم يتناول طريقة تشكيل القالب المفتوح من الطين, والذى يتحول بعد عملية تشكيله إلى قالب فخارى مجوف من الداخل, وجاىز لعمليات الصب بداخله, كما يتم إستعراض الآراء المختلفة حول وظيفة الخط المحفور الذى وجد أعلى معظم القوالب الفخارية, ثم يتطرق البحث لتكنولوجيا صناعة قوالب الصب الخشبية المفتوحة, ويلى ذلك طريقة نحت القالب الحجرى المفتوح, وأهم المستنسخات التى كانت تصب بداخله, وعيوب هذا النوع من القوالب, ثم ينتهى البحث بعرض أهم النتائج المترتبة على البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية