أثر استخدام الأداء الصوتي بالإعلانات التلفزيونية على سلوك المستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة:

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في تركيز الضوء على أهم القوالب الفنية والإبداعية المسموعة المستخدمة بالإعلانات التلفزيونية والتي تتمثل في "الأغنية الإعلانية والتعليق الصوتي"، من خلال توضيح العلاقة بينهما والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المُحققة منها، وتهدف الدراسة أيضاً إلى التعرف على كثافة تعرض ونسبة مشاهدة المبحوثين للإعلانات التلفزيونية المستخدمة للأداء الصوتي، وقياس مستوى انتباه المبحوثين للإعلانات التلفزيونية المستخدمة له، وتعتمد هذه الدراسة فى إطارها النظرى على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، وتنتمي هذه الدراسة إلى "الدراسات الوصفية" Descriptive Research حيث تتناول رصد أثر استخدام الأداء الصوتي بالإعلانات التلفزيونية على سلوك للمستهلك، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية فى (400) مفردة من مستقبلي الإعلانات التلفزيونية من الذكور والإناث، واستخدم الباحث استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات الميدانية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

1- مستوى التعرض للإعلانات التلفزيونية التي تستخدم الأغنية والتعليق الصوتي يوميًا 46,8% أي ما يقرب من نصف عينة الدراسة مما يشير إلى ارتباط المبحوثين بالإعلانات التلفزيونية التي تستخدم الأغنية الإعلانية والتعليق الصوتي.

2- أهمية دور الموسيقى فى زيادة مستوى انتباه المبحوثين للإعلانات التى تستخدم الأغنية والتعليق الصوتي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية