المساهمات العلمية والأکاديمية لـ SlideShare: دراسة تحليلية ويبومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات. کلية الآداب . جامعة المنوفية -- كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة طيبة

المستخلص

يتجه العالم حاليا نحو ما يسمى بالعلم المفتوح ويعد SlideShare واحداً من أهم مواقع مشارکة العروض التقديمية المتاحة على الشبکة العنکبوتية ويعرف الموقع عن نفسه بأنه خدمة مهنية مفتوحة الوصول تسمح بتحميل وعرض ملفات العروض التقديمية بالإضافة إلى فئات أخرى من الملفات، وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تناولت الموقع ، إلا انه لا يوجد دراسة لتقييم المساهمات العلمية والأکاديمية لهذا الموقع، وعليه استکشفت الدراسة الحالية موقع SlideShare وألقت الضوء على مساهماته العلمية والأکاديمية، معتمدة في ذلک على المنهج الوصفي التحليلي ومستعينة بالمنهج الويبومتري والقياسات البديلة وذلک في الفترة من( 2006- 2020)

خلصت الدراسة إلى أنه منذ انطلاق SlideShare عام 2007 استمر الموقع في النمو التصاعدي وخاصة في الفترة من (2012) وما يليها، وعلى الرغم من تنوع أنماط الملفات المتاحة على الموقع کانت العروض التقديمية هي أکثر الملفات اتاحة بنسبة تتجاوز (62%) من مجموع الملفات المتاحة على الموقع، وشکلت عروض المؤتمرات (71,3%) من فئات الملفات وخاصة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات.



إجمالا تشير الدراسة إلى استقرار SlideShare بل وتقدمه نحو النمو العددي والنوعي على مدى ما يزيد عن عقد ونصف من الزمان. ويعد SlideShare موقعا موجها لفئات متعددة من المستخدمين تتنوع أهدافه بتنوع هذه الفئات وتتنوع أشکال ونوعيات الوثائق التي تتاح من خلاله، إلا أنه يميل ليکون موقعا عاما أکثر منه موقعا أکاديميا أو بحثيا. ولهذا فمازال هناک مزيد من الإجراءات على مسئولي الموقع اتخاذها لتعزيز الإسهام العلمي والأکاديمي والبحثي بالموقع. حيث أن حجم الاستشهاد بالموقع يعد مؤشر هام على التأثير العلمي والأکاديمي له، وإن کان يعزز الاستخدام المهني للموقع ويؤکد عليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية