سلوکيات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية: طلاب المرحلة الجامعية الأولى بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة أنموذجاً.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات والمعلومات. کلية الآداب . جامعة المنوفية -- كلية الاداب والعلوم الانسانية. جامعة طيبة

المستخلص

يعد البحث عن المعلومات من الممارسات بالغة الأهمية لأنه الأساس لکل البحوث العلمية؛ والتي تمثل بدورها رکائز أساسية للتقدم وبناء الحضارات. لقد کان البحث عن المعلومات في الماضي القريب- عملية بطيئة ومتعبة للغاية؛ حيث کان على الباحث زيارة مجموعة متنوعة من المکتبات والتشاور مع العديد من المتخصصين، بينما في عصر البيئة الرقمية ومع انتشار تقنيات الاتصال الحديثة أصبح تدفق المعلومات سريعاً ومکثفا وأصبح البحث عن المعلومات معقداً يتطلب من الباحثين وخاصة طلاب المرحلة الجامعية الأولى اکتساب مهارات وتقنيات لازمة لبناء استراتيجيات بحثية واضحة ومحددة المعالم للوصول إلى المعلومات اللازمة لإشباع حاجاتهم المعلوماتية، وعلى هذا الأساس تعمد الدراسة إلى الإجابة على سؤال رئيس وهو: ما السلوکيات والممارسات البحثية التي ينتهجها طلاب المرحلة الجامعية الأولى بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة في البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية؟

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها تنوع أهداف ودوافع البحث عن المعلومات لدى عينة الدراسة ما بين دوافع تعليمية، ودوافع ترفيهية، ودوافع مهنية، ودوافع ثقافية، بالإضافة إلى متابعة الأحداث الجارية، وتأتي الدوافع التعليمية کأقوى الدوافع للبحث عن المعلومات لدى عينة الدراسة وذلک بنسبة (75,1%) وتنوعت المصادر المستخدمة من قبل عينة الدراسة وکانت الإنترنت هي أکثر المصادر استخداما بنسبة (59,4%) ويستطيع نحو (55,2%) من عينة الدراسة الوصول إلى احتياجاتهم المعلوماتية بسهولة ويسر. ويؤثر التخصص والقسم العلمي في سهولة وسرعة التعامل مع مصادر المعلومات في البيئة الرقمية وذلک وفقا لـ (87,3%) من أفراد العينة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة وضع برامج دراسية في جميع الأقسام العلمية بالکلية لتعليم مهارات البحث في البيئة الرقمية وآليات تقييم واختيار مصادر المعلومات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية