الاتجاه الفيلولوجي المعاصر في التصنيف في فقه العربية المقارن في العصر الحديث في مصر : دراسة وصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

يعالج هذا البحث الاتجاه الفيلولوجي المعاصر في التصنيف في فقه العربية المقارن في العصر الحديث في مصر بالفحص والتحليل، مستعينا بالمنهج الوصفي، مع التحليل، والتعليق. وسعيًا لتحقيق هذه الغاية قام البحث بالتعريف أولا بالاتجاه الفيلولوجي المعاصر حيث إن فهم المصطلح جيدا يقودنا إلى معرفة طبيعة فقه العربية المقارن والذي يهدف إلى مقارنة اللغة العربية بأخواتها من اللغات السامية، والتي تربطها جميعًا مجموعة من صلات القربى فيما بينهم على المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والمعجمي/ الدلالي.

وقد تتبع البحث اتجاهات المصنفين في فقه العربية المقارن في العصر الحديث في مصر خاصة، وحصر اتجاهاتهم اللغوية؛ بهدف معرفة مدى التأثير والتأثر بين العربية وأخوتها، ومدى إفادة العربية من باقي اللغات السامية، ومحاولة حل قضايا الخلاف اللغوية التي وقع فيها القدماء.

وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن جُلَّ التصنيف في فقه العربية المقارن كان من منظور المستويات اللغوية الأربعة المعروفة، وأكثرها هو المستوى الصرفي، ثم المستوى النحوي، ثم المستوى الصوتي، وأقلها المعجمي الدلالي، وثمة اتجاهات جديدة ظهرت على الساحة اللغوية لم تكون معهودة من قبل، مثل: علم الفصاحة المقارن، علم الأسلوب المقارن، وعلم العروض المقارن، وغيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية