الأحداث فى روايتى، (هايبيشيا) لكينجسلى، و(عزازيل) ليوسف زيدان، (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

مشابهات الأحداث بين روايتى هايبيشيا وعزازيل ( دراسة مقارنة). تقوم الدراسة المقارنة هنا علي رصد نقاط التشابه والالتقاء بين الأحداث في الروايتين العربية والإنجليزية ، وقد تم رصد تسعة عشر حدثا متشابها بين الروايتين ، فالبطولة يلعبها راهب، يلتقي باثنين من الرهبان ذوا نفوذ وسلطة يصبحان بعد ذلك سنده في الدنيا ، وتسير الأحداث حتي يلتقي بهايبيشيا، ثم يمرق من دينه بعد مقتلها، ثم يعود لدينه الحق مرة أخرى.. وبهذا تم رصد أوجه التشابه بين أحداث الروايتين..



كما تم إلقاء الضوء على أوجه الاختلاف بين الروايتين في دقائق الأحداث التي تختلف اختلافًا طفيف والتي تختلف اختلافًا جذريًا، وذلك حتي يتحقق مبدأ المقارنة، والذي يعتمد عليه الأدب المقارن كإحدي مجالات الدراسات الأدبية.. مما سبق يتضح ظهور مبدأ التأثير والتأثر بين الروايتين العربية والإنجليزية ، مما يدل على اطلاع الكاتب يوسف زيدان على رواية هايبيشيا الانجليزية قبل كتابته لعزازيل..





similarities of events between the novels Hypechia and Azazel (a comparative study). The comparative study here is based on monitoring the points of similarity and convergence between the events in the Arabic and English novels. Nineteen similar events were monitored between the two novels. The heroism is played by a monk. He meets two influential and powerful monks who then become his support in this world, and the events proceed until he meets Haibishiya. Then he leaves his religion after she is killed, then returns to his true religion again... and in this way similarities were observed between the events of the two novels...

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية