خطاب الحرب الإسرائيلي في الصحافة العبرية فى ظل عملية طوفان الأقصى - دراسة لغوية فى ضوء نظرة التلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Egypt-Elmenofiya -sadat city Arafat streat

المستخلص

مع وقوع أحداث السابع من أكتوبر عام 2023 ، عندما اقتحمت قوات تابعة حركة حماس المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة ، وأوقعت الكثير من القتلى والأسرى من الجانب الإسرائيلي ، بدأت إسرائيل في إعلان الحرب على قطاع غزة ، وتم تدشين الآلة الإعلامية والصحفية الإسرائيلية لتهيئة الرأي العام الداخلي والخارجى لدعم هذه الحرب ، والتحريض على الآخر العربي باعتبارهم وفقاً لقول وزير الدفاع ( حيوانات بشرية חיות של בני אדם) ، بل وصل الأمر إلى رفض اعتبارهم حيوانات من قبيل ان ذلك سبة للحيوانات (השוואה כזו עושה עוול לבעלי החיים مثل هذه المقارنة ظالمة للحيوانات).

الخطاب "שיח" بشكل عام هو "ملفوظ طويل أو متتالية من الجمل، تُكوّن مجموعة منغلقة، يمكن من خلالها معاينة بنية سلسله من العناصر بواسطة المنهجية التوزيعية، وبشكل يجعلنا في مجال لساني محض "

خطاب الحرب هو خطاب مقصود ، لقارىء مقصود، تهدف من خلالة الآلة الإعلامية الإسرائيلية تحقيق توافق داخل الرأي العام الإسرائيلي على مسألة الحرب، والعدوان على غزة.

يحاول البحث تحليل خطاب الحرب الإسرائيلي ، في الصحافة الإسرائيلية ، وكيف تم استعمال اللغة بشكل برجماتى خاص، لجلب التاييد لتلك الحرب ، ولإلباسها رداءً دينياً أخلاقياً .

بالنسبة لمادة الدراسة اختار الباحث مقالات متنوعة ، من صحيفة (מקור ראשון) من خلال موقعها على الانترنت ،، ثم صحيفة يديعوت أحرونوت (ידיעות אחרונות) والتي تمثل اتجاهاً يغلب عليه العلمانية .

اعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب، من خلال دراسة اللغة المستعملة وصفياً، وتحديد المقاصد الدلالية منها ، دون إهمال موقف القارئ سواء القارئ الضمني أم القاري الحقيقي ، وكيفية تعاطيه مع هذا الخطاب قبولاً ورفضاً .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية