دور الشبكات الاجتماعية في تسويق ثقافة العمل الحر وعلاقته باتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث:

تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على دور الشبكات الاجتماعية في تسويق ثقافة العمل الحر وعلاقته باتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة، استخدمت الدراسة منهج المسح وأداته الاستبيان، والذي تم تطبيقه على عينة عمدية متاحة قوامها 500 مفردة من الشباب الجامعي مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

أهم نتائج الدراسة:

- جاءت خصائص عينة الدراسة: ان النسبة المئوية الأعلى للنوع كانت للإناث بنسبة (62%) مقابل (38%) للذكور، ومن حيث الفئة العمرية كانت من 18 إلى أقل من 25 سنة بنسبة (58.2%)، مما يعكس تركز أفراد العينة في فئة الشباب، بالنسبة لمستوى التعليم فقد سجلت أعلى نسبة للتعليم الجامعي بنسبة(61.2%)، مما يدل على ارتفاع معدلات الحصول على التعليم العالي، كما سجل أكبر عدد لمكان الإقامة في المناطق الحضرية بنسبة(72.6%).

- جاءت نسبة (72.8%) من أفراد العينة أشاروا إلى أن دوافعهم لاستخدام الشبكات الاجتماعية كانت إيجابية، حيث تبين أن أفراد العينة يعتمدون على مواقع الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومات حول ثقافة العمل الحر بدرجات متفاوتة، حيث اعتمد أكثر من ثلثي العينة (34.2%) اعتمدوا بدرجة كبيرة و(49.2%) اعتمدوا بدرجة متوسطة على تلك المواقع كمصدر معلوماتي.

- حصل موقع الفيسبوك على أعلى نسبة اعتماد بنسبة (56.3%) في المركز الأول، مما يشير إلى أنه كان المصدر الأكثر شيوعاً واعتماداً للحصول على المعلومات حول ثقافة العمل الحر بالنسبة لعينة الدراسة.

- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة اعتماد المبحوثين على مواقع الشبكات الاجتماعية التي تتبنى نشر ثقافة العمل الحر وبين اتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة.

- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع متابعة المبحوثين للشبكات الاجتماعية المهتمة بثقافة العمل الحر وتقييمهم لجودة محتواها وثقتهم بها كمصدر للمعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية