دراسة مقارنة الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة بين الأطفال ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية وذوي نقص الانتباه وفرط الحركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

مرحلة الطفولة هي المرحلة التي توضع فيها الجذور أو الأصول الأولي لشخصية الأنسان وبحكم ما تمتاز به شخصية الطفل من المرونة وعدم اكتساب الخبرة فإن ما يلقاه من خبرات تترك بصماتها قوية في مرحلة الرشد والكبر فإذا كانت جميع احتياجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية مشبعة بشكل جيد ومتوازن فإنه يتمتع بالصحة الجسمية والنفسية والانفعالية والاجتماعية بشكل جيد أما إذا حدث العكس قد يواجه العديد من مشكلات الطفولة التي تمتد أثارها لمرحلة المراهقة وقد تلازم الأنسان مدى حياته بأكملها واحدى أكثر المشكلات شيوعا وانتشارا بين الأطفال صعوبات التعلم و اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة.



أهداف الدراسة:

1- التعرف علي القدرة التمييزية لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة بين أطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحركة و أطفال ذوى اضطراب صعوبات التعلم الأكاديمية والعاديين.

2- التعرف علي الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وذوى اضطراب صعوبات التعلم الأكاديمية والاطفال العاديين علي مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة .

3- التعرف على الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة وذوي اضطراب صعوبات التعلم الأكاديمية والاطفال العاديين على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة وفقاَ لمتغير النوع.

4- التعرف على الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية والأطفال العاديين في كل مجموعة فرعية في الأداء على الاختبارات الفرعية للعوامل الخمسة من مقياس ستانفورد بينيه (ذاكرة عاملة، معالجة بصرية مكانية، استدلال كمي، المعرفة، الاستدلال السائل).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية