"تأثير استخدام مؤشرات التريند في مواقع الصحافة المصرية على اتجاهات الجمهور نحوها - دراسة ميدانية - "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنصورة محافظة الدقهلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام مؤشرات التريند في مواقع الصحافة المصرية على اتجاهات الجمهور نحوها، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الصحافي بشقيه الميداني والتحليلي، واستخدمت الدراسة صحيفة الاستبيان والمقابلة كأداة لجمع البيانات، وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الجمهور المصري في عينة قوامها 400 مفردة (200 إناث، و 200 ذكور) تبدأ من عمر 18 عاما فأكثر، وضم مجتمع الدراسة التحليلية: (اليوم السابع، المصري اليوم، الوفد، الأهرام الإلكترونية)، تمثل مجتمع المقابلة في المحررين الصحفيين في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة وشملت 40 محررا ومحررة، واعتمدت الدراسة على نظرية مارشال ماكلوهان (النظرية التكنولوجية الحديثة).



وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

• المواقع الصحفية الإلكترونية المصرية موضع الدراسة التي يفضل المبحوثين متابعتها جاء (اليوم السابع) فى المرتبة الأولي بمتوسط حسابي 2.28، وجاءت (المصري اليوم) فى المرتبة الثانية بمتوسط حسابي 1.98، وجاءت (الأهرام الإلكترونية) فى المرتبة الثانيه بمتوسط حسابي 1.57، وأخيراً جاءت (الوفد الإلكتروني) بمتوسط حسابي 1.34.

• الجمهور مهتم بنسبة كبيرة بالظهور على صفحات المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي كتريند، وهنا تظهر خطورة التريند وتأثيره على الجمهور.

• جاء اختيار (يؤثر على ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده بشكل سلبي) في مقدمة أسباب اعتقاد المبحوثين بأن التعرض لموضوعات التريند يعد سلبياً بنسبة27.1 %، ثم جاء (تزيد من معدلات العنف والجريمة والانتحار ليكون تريند) في المرتبة الثانية بنسبة 17.8%، ثم جاء (أدت للسعي الأعمى للشهرة وهوس التريند فأصبح الجميع يسعى للتريند) في المرتبة الثالثة بنسبة 11.2%، وأخيراً جاء (بلا قيمة خبرية) بنسبة 2.8%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية