معالجة برامج المرأة فى الفضائيات المصرية لمشكلاتها وعلاقتها بإدراكها لواقعها الإجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة فى رصد وتحليل معالجة برامج المرأة فى الفضائيات المصرية لمشكلات المرأة المصرية وعلاقة ذلك بإدراكها لواقعها الإجتماعى, وتسعى الدراسة الى تحقيق هدف رئيسي هو رصد المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة المصرية في البرامج التى تناقش حقوق ومشكلات المرأة المصرية التى تعرض فى القنوات الفضائية المصرية, وتأثير التعرض لهذه المعالجات المختلفة على إدراك المرأة المصرية لواقعها الإجتماعي , وذلك فى ضوء نظريتى الغرس الثقافى و الإعتماد على وسائل الإعلام, وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية, وقد استخدمت منهج المسح الإعلامى حيث طبقت استمارة استبيان على عينة عمدية قوامها (450) مفردة من الفتيات والسيدات المصريات من سن 18 سنة فأكثر ممن يشاهدن برامج المرأة على الفضائيات المصرية , وذلك بعد عرض استمارة الاستبيان على عدد من السادة أساتذة الإعلام فى جامعات المنصورة وعين شمس والقاهرة والأزهر لتحكيمها للتأكد من صلاحيتها وصدقها الظاهرى , وبعد الإنتهاء من جمع البيانات تم ترميزها وإدخالها الى الحاسب الآلى لمعالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) , وتوصلت الدراسة الى نتائج كان من أهمها:

1- كثافة تعرض المبحوثات عينة الدراسة للقنوات الفضائية المصرية التى تعرض برامج عن مشكلات المرأة حيث بلغ المتوسط الحسابى لاستجابات العينة (2.41) .

2- وجـــود عـلاقــة إرتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين مدى تعرض المرأة المصرية لبرامج المرأة على القنوات الفضائية المصرية وبين مستوى إدراك المرأة المصرية لواقعها الإجتماعي نتيجة هذا التعرض.

5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدى إدراك المرأة المصرية (عينة الدراسة) لواقعها الإجتماعي تعزى للمستوى التعليمى ولصالح ذوى التعليم الجامعى وفوق الجامعى.

الكلمات المفتاحية: برامج المرأة, الفضائيات المصرية,تعرض,إدراك,مشكلات , قضايا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية