استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة وتسويق الخدمات المصرفية بالبنوك العاملة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Menouf

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة وتسويق الخدمات المصرفية بالمؤسسات المصرفية عينة الدراسة، حيث تم إجراء هذه الدراسة بالتطبيق على عدد من البنوك العاملة في مصر، وتم استخدام دليل المقابلة وتحليل المحتوى الكيفي كأدوات لجمع البيانات، وتم إجراء دليل المقابلة المتعمقة مع عينة عمدية من المسئولين بقطاعات التسويق والاتصال بالعملاء والتطبيقات الرقمية بالمؤسسات المصرفية عينة الدراسة، وتم إجراء تحليل المحتوى الكيفي لتحليل عينة من المواقع الالكترونية والتطبيقات الرقمية الخاصة بالمؤسسات المصرفية عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة وتسويق الخدمات المصرفية يعمل على تسهيل المعاملات المالية وتوفير حلول سريعة لمشاكل العملاء، كما أنه يمكن المؤسسات المصرفية والبنكية من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب من خلال توظيف البيانات والمعلومات وإشراك العملاء، كما أنه يمنح المسوقين ميزة تنافسية ويساعد في تقليل التكلفة التشغيلية وتعظيم العائد والتنبؤ بحاجات وسلوكيات العملاء وتقليل المخاطر و مواجهة غسيل الأموال، كما يسهم في طرح الخدمات المصرفية بصورة متكررة وتحسين طريقة عرض الخدمات المصرفية، وإرسال الرسائل التسويقية للعملاء في الوقت الملائم لهم، وإدارة المتجر الإلكتروني وجعلة تجربة مميزة لعملاء البنوك، بالإضافة إلي أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تسهم في زيادة عدد عملاء البنك نتيجة لإستخدام هذه التقنيات، فضلاً عن أنه يعمل على تحديث المعلومات حول الخدمات المصرفية بشكل دائم، مما يساعد البنوك في الحصول على إيرادات ربحية كبيرة بمجهود أقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية