أثر تنظيم الأحداث الخاصة علي اتجاهات الجمهور نحو القطاع السياحي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شبين الكوم كليه الآداب قسم الإعلام جامعة المنوفيه مركز شبين الكوم

المستخلص

تطرقت الدراسة إلي موضوع أثر تنظيم الأحداث الخاصة علي تشكيل اتجاهات الجمهور نحو القطاع السياحي في مصر, وتعتبر الأحداث والفعاليات الخاصة Special Events إستراتيجية اتصالية متكاملة توظف أنشطة العلاقات العامة لتحقيق أهدافها المختلفة؛ نظرًا لما تتضمنه هذه الفعاليات من عناصر جذب وتشويق تثير اهتمام الأفراد وفئات الجمهور, وعليه تتساءل الدراسة حول:كيف تؤثر الأحداث السياحية الخاصة بوزارة السياحة والآثار في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو القطاع السياحي ومدي فاعلية أنشطتة الإتصالية؟ وإعتمدت الباحثة علي منهج المسح باعتباره الأنسب لموضوع الدراسة وتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري حيث طبقت الإستبيان علي (400) مبحوث وخلصت أهم النتائج التي وصلت إليها الدراسة فيما يلي:

1. تشير نتائج الدراسة إلي دوافع الجمهور لحضور الأحداث الخاصة كان بغرض التثقيف والتعلم من هذه الفعاليات علي الرغم من أهمية تنشيط السياحة حيث توجد علاقة إرتباطية ذات دللة إحصائية بين دوافع حضور الجمهور للأخداث الخاصة ومدي إسهام تلك الأحداث في تشكبل صورتهم الذهنية.

2. وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن وزارة السياحة إستخدمت الإعلانات التلفزيونية لخلق الوعي بالمناسبات الخاصة كما يفضل الجمهور إستخدام اللغة العربية والإنجليزية في العروض التقديمية لتلك الأحداث مما يساعد في نشر الوعي عند الأجانب مما يدعم الترويج لتلك الأحداث ومن ثم التنشيط للسياحة في مصر.

3. توصلت الدراسة إلي أن مواقع التواصل الإجتماعي جاءت في مقدمة الوسائل الإتصالية التي يركز عليها الجمهور في متابعة الأحداث الخاصة لأن مواقع التواصل الإجتماعي تقدم من خلالها المزيد من المعلومات بالإضافة إلي أن إستخدامها جاء في المرتبة الأولي كأكثر الوسائل الإتصالية التي يحرص الجمهور علي التعرض لها والحصول من خلالها علي المعلومات الخاصة بالأحداث التي تنظمها وزارة السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية