العدمية عند جورجياس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب بقنا

المستخلص

تدور إشکالية هذا البحث حول دراسة مفهوم العدمية عند جورجياس، ذلک المفهوم الذى يُعد من أهم المفاهيم الفلسفية التى أثارت جدلًا واسع النطاق فى الدوائر الفکرية.

لقد أخذ هذا المفهوم قوته الفکرية فى فکر السوفسطائى العدمى جورجياس، وذلک من خلال ما قدمه من آراء تقر بعدمية الوجود والمعرفة والأخلاق. ولم تکن هذه الآراء خالية من البرهان، لکنه دعمها ببراهين نقض من خلالها اليقين أو الدجماطيقية الفلسفية وکذلک معايير الصدق والثبات. تلک المعايير التى تؤکد على وجود المطلق، ذلک المطلق الذى أراد جورجياس تقويضه بکل صوره بالقضاء على کل مقدس سواء کان فکريًا أم عقائديًا.

من هذا المنطلق شکل هذا المفهوم لدى الباحث ضرورة بحثية نتيجة خطورته وسوء استخدامه لدى البعض، حيث استخدموه فى الهدم دون البناء تحت دعاوى التغيير والنسبية ومصطلحات تلمع حروفها ويختفى وراءها التخريب والدمار. من هذا درس الباحث جوانب هذا المفهوم وبيان تناقض رؤية جورجياس فيه من خلال مناحى القوة والضعف فى بناء رؤيته الفلسفية. هذا وقد استخدم الباحث منهجى التحليل والنقد للوصول إلى تقديم تفسير واضح المعالم للفکرة وکيفية نقدها فلسفيًا لتقييمها من الباحثين فى الفکر الإغريقى بجانب وجهة نظر الباحث المدعمة بالأدلة والبراهين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية