الاستشراق الغربي في فکر إدوارد سعيد وأثره على صفقة القرن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب / جامعه جنوب الوادي

المستخلص

لقد کان المفکر العربي الفلسطيني "إدوارد سعيد Edward W. Said (1935 - 2003)" واحدًا من المفکرين الذين کانت لهم إسهامات کبيرة وخاصة فيما يتعلق بقضية الاستعمار والقضية الفلسطينية ودفاعه عنها، ليس هذا فحسب بل وصل الأمر لدرجة دفاعه عن قضايا المشرق العربي أحيانًا وعن العرب والإسلام أحيانًا أخرى، وذلک بامتلاکه حسًا نقديًا أدبيًا وموضوعيةً إنصافية، ودراساتٍ معمقةٍ.

وما يعنينا من دراساته المتعددة مدى اهتمامه بقضية الاستشراق وعلاقتها بالاستعمار من وجهة نظره، وبشکل آخر کان هدف الباحثة تحليل أثر الاستشراق على الناحية السياسية لما لها من بالغ الأهمية في لحظة تاريخنا الراهنة خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريکية بالتعاون مع إسرائيل رغبتها في تمرير ما عُرف إعلاميًا بـ"صفقة القرن"؛ وذلک حتى نستطيع أن نوضح إذا ما کان لرأي "إداوارد سعيد" في رؤيته عن محاولته حل مشکلة القضية الفلسطينية صدى على صفقة القرن أم لا؟ وهل کان ما قدمه من حلول وهل کان ما قدمه من حلول لهذه المشکلة تم العمل به أم ضُرب به عرض الحائط؟ وهل کانت رؤيته تجد صدى عند الفلسفطينيين والإسرائيليين أم تم التعامل معها کالذي يحرث في الماء من قبل الطرفين؟

لقد جاءت دعوة "إدوارد سعيد" الإنسانية من منطلق إيمانه الحق بفکرة أن تکريم بني البشر مُقدم عند الله على غيره، وتکريم أهل الحق والسلام أولى من غيرهم، لذا کان تکريم الفلسطينيين حق أصيل لا يجوز بحال من الأحوال سلبهم إياه تحت

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية