أبعاد سلوک التنمر لدى الأطفال ذوى الأنماط الفرعية للإضطراب النشاط الحرکى الزائد المصحوب بقصور الإنتباه ونظائرهم العادين دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث: يهدف البحث إلى دراسة الفروق بين الأطفال العادين والأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه والأطفال ذوي اضطراب النشاط الحرکي الزائد/ الاندفاعية والأطفال ذوي اضطراب النشاط الحرکي الزائد المصحوب بقصور الانتباه فى أبعاد سلوک التنمر. والفروق بين الذکور والإناث فى أبعاد سلوک التنمر. وکذلک الفروق فى أبعاد سلوک التنمر لدى الأطفال الأصغر سنا والأکبر سنا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى المقارن. وتکونت عينة الدراسة من 114 طفلا ممن تتراوح أعمارهم 8 إلى 12 عاماً، وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات : الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه فقط وعددهم (30) طفلا، والأطفال ذوي اضطراب النشاط الحرکي الزائد والاندفاعية وعددهم(28) طفلا، والأطفال ذوي اضطراب النشاط الحرکي الزائد المرتبط بقصور الانتباه وعددهم(26) طفلا، والأطفال العادين وعددهم(30) طفلا. واستخدمت الدراسة أدوات أهمها: مقياس النشاط الحرکى الزائد المصحوب بقصور الإنتباه، ومقياس سلوک التنمر ومقياس سلوک الضحية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى,05 بين متوسطات رتب بين متوسطات رتب الأطفال العادين والأطفال ذوي قصور الإنتباه والأطفال ذوى النشاط الحرکى الزائد والأطفال ذوى النمط المرکب فى سلوک التنمر والضحية. کما أظهرت النتائج فروق ذات دلاله إحصائيه بين متوسطات رتب الأطفال الذکور والإناث في أبعاد سلوک التنمر في جميع مجموعات الدراسة الأربعة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الأطفال الأصغر سنا والأطفال الأکبر سنا فى مجموعة الأطفال ذوى النشاط الحرکي الزائد والأطفال ذوى قصور الانتباه والأطفال ذوى النمط المرکب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية