تحليل جغرافي للاستهلاک المنزلي للغاز الطبيعي بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

تکتسب دراسة الاستهلاک المنزلي للغاز الطبيعي بمحافظة المنوفية أهمية کبيرة من المنظور الجغرافي، في ظل عدم التوازن بين اتصال المنازل بالغاز الطبيعي وغيره من المرافق، والتباين الجغرافي بين الريف والحضر في الاتصال بالغاز الطبيعي .

ويتجه أعداد المشترکين بالغاز الطبيعي بالمحافظة نحو الزيادة من 97325 مشترکاً عام 2011 إلى 385454 مشترکاً في أبريل عام 2021، بمعدل نمو بلغ 296% خلال الفترة، کما ارتفع عدد النواحي المتصلة بالغاز الطبيعي بالمحافظة إلى 47 ناحية بنسبة 14.2% من عدد نواحي المحافظة في إبريل 2021 .

واستهدف البحث تطور الاستهلاک المنزلي للغاز الطبيعي بالمحافظة، وبيان التوزيع الجغرافي له، وبعض المتغيرات المرتبطة به، ودراسة العوامل المؤثرة فيه، وبيان درجات الرضا عن الغاز الطبيعي، وتشخيص المشکلات التي تواجهه، وصياغة بعض المقترحات لمواجهة هذه المشکلات.

واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسة، واعتمد على الأسلوب الميداني بصورة رئيسة من خلال تحليل (1118) استبانة، کما اعتمد على الأسلوب الإحصائي في إدخال البيانات وتحليلها باستخدام برنامجExcel ، وتطبيق العديد من الأساليب الکمية، والأسلوب الخرائطي من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية .

وانتهى البحث إلى بعض النتائج منها ارتفاع نسبة الأسر المتصلة بالغاز الطبيعي بالمحافظة إلى36.7% عام 2020، واستئثار حضر المحافظة بالنصيب الأکبر من استهلاک الغاز، وسجل دليل الانتشار للمنازل المتصلة بالغاز الطبيعي 88.8% بحضر المحافظة مقابل 44.4% بريفها، وبلغ مؤشر کثافة توصيل الغاز الطبيعي بالمحافظة 79.1%.

وعرض البحث بعض المشکلات التي تواجه الاستهلاک المنزلي للغاز الطبيعي بالمحافظة، کما انتهى إلى بعض التوصيات منها ضرورة تقليل الفجوة بين اتصال المنازل بالغاز الطبيعي وباقي المرافق بالمحافظة، ودعم عملية توصيل الغاز الطبيعي وتقليل مدتها وتکلفتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية