انعكاسات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإخبارية على الجمهور العربي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة للتعرف على انعكاسات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإخبارية على الجمهور العربي، وإدراك عينة من الجمهور العربي لمصداقية المضمون الإخباري المُنتج بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي ، طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من الجمهور العربي من الجنسين يبلغ قوامها 450 مفردة من سن 18 ل 35 عام، وتم اختيار جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية باعتبارها دولة ممثلة للخليج العربي، وجمهورية الجزائر باعتبارها ممثلة للدول العربية في شمال إفريقيا، وذلك لتوفير التنوع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي المطلوب للإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فروضها. أشارت النتائج أن معرفة عينة الدراسة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وآليات إنتاجها وتطبيقاتها، إذ جاءت في الترتيب الأول معرفة متوسطة بنسبة 61.3%، فيما وجاءت في الترتيب الثاني بمعرفة منخفضة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة 27.1، فيما وجاء في الترتيب الأخير بمعرفة منخفضة بنسبة 11.6%.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود انعكاسات لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البرامج الإخبارية، وجاءت عبارة "استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج الأخبار شيق وجذاب" في الترتيب الأول باتجاه موافق لأكثر من ثلت العينة بنسبة بلغت 38.9%، وبمتوسط حسابي 3.72، وفي الترتيب الثاني وباتجاه محايد بنسبة 37.8% جاءت عبارة "تجربتي في التعرض للبرامج الإخبارية المستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي لم تكون مملة" بمتوسط حسابي 3.60،

کما أقّرت الدراسة بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة البرامج الإخبارية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وانعكاسات استخدام تلك التقنيات في البرامج الإخبارية على الجمهور العربي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية