دور الحملات التليفزيونية للمبادرات الرئاسية في تهيئة المواطن المصري لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام. شعبة علاقات عامة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المعالجة الإعلامية للمبادرات الرئاسية في الحملات التلفزيونية عينة الدراسة واتجاهاتها وأهدافها ومصادر معلوماتهما، تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Study، والتي تفسر وترصد دور الحملات التلفزيونية للمبادرات الرئاسية في تهيئة المواطن المصري لها، بالاعتماد على منهج المسح Survey الذي يعد من المناهج الرئيسية للبحوث السلوكية والاجتماعية خاصة، ويُعد المنهج الرئيسي في دراسة جمهور وسائل الإعلام في إطارها التحليلي، يتمثل مجتمع الدراسة في الحملات التلفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية خاصة التي تحمل تصريحات من الرئيس السيسي أو من أحد المسؤولين في الوزارات المصري، والتي تتناول المبادرات الرئاسية خلال فترة التحليل، وأكتفت الباحثة بتحليل مضمون الحملات في القنوات (القناة الفضائية المصرية، قناة إكسترا نيوز)، خلال المدة من يناير 2021م إلى نهاية ديسمبر 2023م ولمدة عامين.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توصلت الدراسة إلى أن الحملات التلفزيونية للمبادرات الرئاسية، استقت معلوماتها الرسمية في الغالب من المتحدث الرسمي لوزارة الصحة.

2. كما استنتجت الباحثة أن الحملات التلفزيونية، كان مضمونها النفسي يعمق الشعور بالمنفعة الشخصية، وفي المضمون الاجتماعي كان الشعور بالانتماء هو المضمون الغالب

3. أن هذه الحملات التلفزيونية التي بثت في القنوات (القناة الفضائية المصرية، قناة إكسترا نيوز) عينة الدراسة، تخدم بشكل كبير توجه الدولة المصرية في دعم صحة المواطن المصري وتتناول المبادرات الرئاسية بشكل إيجابي ومباشر وتحث المواطنين على المشاركة فيها وأغلبها يستهدف الجمهور العام.

4. ومن جماع ما ظهر للباحثة في الدراسة التحليلية يتضح أنه لابد من الاهتمام الكبير بالحملات التلفزيونية مع انطلاق أية مبادرة رئاسية جنبًا إلى جنب حتى تصل للمواطن العادي أهداف هذه المبادرات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية