دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى شباب الجامعات في مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي المصري، وتسليط الضوء على تصورات الشباب الجامعي المصري للمسئولية الاجتماعية، والتعرف على عادات وأنماط تعرض الشباب الجامعي لوسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الكشف عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي المصري، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (400) مبحوث من الشباب الجامعي المصري، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان.

وتوصلت الدراسة إلى أن المبحوثين عينة الدراسة على وعي بأهمية التعرض واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ويحرصون على متابعتها، أنه جاءت العبارة (إقناع عدد كبير من المستخدمين للمشاركة في الحملات الإنسانية التي تقوم بها المؤسسات المجتمعية) في الترتيب الأول بوزن نسبي (78)، كما جاءت درجة الاهتمام المتوسطة (أهتم أحياناً) جاءت في الترتيب الأول بنسبة تجاوزت نصف حجم عينة الدراسة، حيث جاءت بنسبة مئوية بلغت (51%)، وأن هناك تأثير لمواقع التواصل الاجتماعي على اتجاهات الشباب الجامعي نحو أداء دورهم في المجتمع، كما أكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بين الاهتمام بمتابعة ما تقدمه مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسئولية الاجتماعية, والثقة فيما تقدمة مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار ومعلومات حول المسؤلية الاجتماعية، عند مستوى دلالة (0.000), وهي قيمة دالة إحصائية. كما توجد علاقة ارتباطية بين تأثير استخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي على إدراكهم للمسؤولية الاجتماعية، الاهتمام بالأنشطة الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية