فيـديوهات اليـوتيوب ودورها في التسـويق السياحي في مصـر. دراســة تطبيقيــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب جامعة المنصورة

2 جامعة المنصورة كلية الآداب قسم الإعلام

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي الدور الذي يقوم به التسويق الإلكتروني عبر قنوات موقع اليوتيوب المتخصصة في السياحة والسفر وأنشطتها وخدماتها على تنشيط، وزيادة معدلات السياحة في مصر، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية؛ واعتمدت على منهج المسح الإعلامي، وتمثل مجتمع الدراسة التحليلي في قنوات من قنوات اليوتيوب المتخصصة في السياحة المصرية، وتمثلت أدوات جمــع البيـانات في استمارة تحليل مضمون لعدد من القنوات الموجودة على مواقع اليوتيوب، القائمة علي مجال التسويق السياحي، ولديها انتشارا واسعا علي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بواقع: (90) مقطعاً موزعين بالتساوي علي قنوات Experience Egypt . Memphis Tours TV.. Bassant Nur Eldin، بالإضافة إلي أداة استبيان لعينة مكونة من (400) مفردة من العاملين ببعض شركات السياحة بمجال التسويق الإلكتروني: وذلك خلال قنوات اليوتيوب التابعة لشركات السياحة، بالإضافة إلي الموظفون بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي (التسويق الإلكتروني).أشارت النتائج العامة للدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن أهم مزايا استخدام مواقع اليوتيوب في التسويق السياحي لمصر، وكمصدر وحيد لتحصيل كافة المعلومات، إلي كون المحتوي الذي تقدمه تلك القنوات متاح بأي وقت وأي مكان، ومتنوع ويلبي رغباتهم حول الوجهات السياحية، كما أن أغلب المعلومات الموجودة علي تلك القنوات موثقة من جهات رسمية، وبالتالي تكون تلك القنوات محل ثقة كبيرة بالنسبة لهم؛ كما أن فيديوهات السياحة والسفر المعروضة عبر تلك القنوات لعبت دورا كبيرًا في التأثير المعرفي والوجداني والسلوكي خلال عملية التسويق السياحي في مصر، وقد تبلور ذلك في زيادة المعلومات تجاه موضوعات السياحة والسفر، وإدراك أهمية ودور مصر السياحي في العالم كما تبلور التأثير الوجداني في الشعور بأن فيديوهات السياحة على قنوات اليوتيوب تسهم في تغيير صورة مصر السياحية في أذهانهم

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["8","9"]}

الموضوعات الرئيسية