معوقات العلاقة التشاركية بين رياض الأطفال والمجتمع المحلي من وجهة نظر المديرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أهم المعوقات التي يمكن أن تقلل من طبيعة العلاقة بين المجتمع المحلي ورياض الأطفال من وجهة نظر المديرات، تستخدم الدراسة المنهج الوصفي، يتكون مجتمع الدراسة من مديرات رياض الأطفال ومن ينوب عنهن، تكونت عينة الدراسة من (41) من مديرات رياض الأطفال في مدينة القدس، توصلت الدراسة إلى وجود معوقات فنية وإدارية واجتماعية وذات علاقة بالبيئة المساندة بدرجة متوسطة، كما أنّ مشاركة المجتمع المحلي أيضاً جاءت بدرجة متوسطة إلى ضعيفة في بعض الفقرات، كما توصلت الدراسة إلى أنّ هذه المعوقات تؤثر في طبيعة العلاقة بين رياض الأطفال والمجتمع المحلي، كالدعم المادي، والمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تقيمها رياض الأطفال، والدعم الاجتماعي من خلال التواصل مع المدرسة، كذلك العمل التطوعي والتعاوني بالشراكة مع رياض الأطفال، ضعف مستوى الاهتمام برياض الأطفال.

توصي الدراسة بالعمل على ترويج فكرة الروضة المجتمعية وبيان أهدافها وسياساتها لدى افراد المجتمع المحلي وتقوية التعاون بين رياض الأطفال والمجتمع المحلي، وتعزيز العلاقة التشاركية بين رياض الأطفال والمجتمع المحلي في القدس، وتكريس الجهود من أجل تفعيل العلاقة التشاركية من خلال اشراك المجتمع المحلي بكل ما يتعلق برياض الأطفال في القدس وتوجيههم نحو العمل لتعزيز تقدم رياض الأطفال من كافة النواحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية