تحاول هذه الدراسة أن ترصد فن الإبيجراما في الشعر العربي المعاصر ، وهذا الفن. جديد علي النقد العربي ، إذا قسناه بما سبق من دراسات جزئية ، وقد اهتمت هذه الدراسة برصد الظاهرة، عن طريق : تحديد المفهوم، والتأصيل لهذا النمط الأدبي الذي شاع وجوده في القرن العشرين ، وشكل مساحة خاصة ، أو ظاهرة فنية وجمالية لافتة في المشهد الفني المعاصر ؛ ومن ثم سلطت الأضواء على الجذر الأوربى ممثلاً فى شعر ( الهايكو ) الياباني ، وعلى الجذور العربية ممثلة في فن التوقيعات . واتسعت دائرة النماذج الشعرية التي خضعت للدرس لتشمل مناطق متعددة من الوطن العربي ، منها مصر ، وسوريا ، وفلسطين ، والسعودية ، والعراق وهذه النماذج الشعرية تتوعت بين شعر التفعيلة ، والشعر العمودي ، مصحوبة أيضا بالرؤى النقدية الفاحصة . • ثم تخيرت من الإبداع المصري المعاصر ، إبيجرامات الأستاذ الدكتور / عبد الباسط عطايا ( أنموذجا ) قمت من خلالها بتوضيح سمات فن الإبيجراما وتطبيقها علي إبيجرامات الدكتور / عطايا ، والتي تمثلت في الإتكاء علي المفارقة والتضاد ، وشيوع روح السخرية والتهكم ، والإدهاش والمفاجأة ، وشيوع التناص ، والحكمة والتأمل ، والتكثيف الدلالي
الاحول, فاطمه عيسي. (2017). فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(111), -. doi: 10.21608/sjam.2017.347462
MLA
فاطمه عيسي الاحول. "فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28, 111, 2017, -. doi: 10.21608/sjam.2017.347462
HARVARD
الاحول, فاطمه عيسي. (2017). 'فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(111), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2017.347462
VANCOUVER
الاحول, فاطمه عيسي. فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2017; 28(111): -. doi: 10.21608/sjam.2017.347462