فن الابيجراما في الشعر العربي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الادب والنقد-كلية الدراسات الاسلامية والعربيه للبنات كفر الشيخ-فرع الازهر

المستخلص

تحاول هذه الدراسة أن ترصد فن الإبيجراما في الشعر العربي المعاصر ، وهذا الفن.
جديد علي النقد العربي ، إذا قسناه بما سبق من دراسات جزئية ، وقد اهتمت هذه الدراسة
برصد الظاهرة، عن طريق : تحديد المفهوم، والتأصيل لهذا النمط الأدبي الذي شاع وجوده
في القرن العشرين ، وشكل مساحة خاصة ، أو ظاهرة فنية وجمالية لافتة في المشهد الفني
المعاصر ؛ ومن ثم سلطت الأضواء على الجذر الأوربى ممثلاً فى شعر ( الهايكو )
الياباني ، وعلى الجذور العربية ممثلة في فن التوقيعات .
واتسعت دائرة النماذج الشعرية التي خضعت للدرس لتشمل مناطق متعددة من الوطن
العربي ، منها مصر ، وسوريا ، وفلسطين ، والسعودية ، والعراق وهذه النماذج الشعرية
تتوعت بين شعر التفعيلة ، والشعر العمودي ، مصحوبة أيضا بالرؤى النقدية الفاحصة .

ثم تخيرت من الإبداع المصري المعاصر ، إبيجرامات الأستاذ الدكتور / عبد الباسط
عطايا ( أنموذجا ) قمت من خلالها بتوضيح سمات فن الإبيجراما وتطبيقها علي إبيجرامات
الدكتور / عطايا ، والتي تمثلت في الإتكاء علي المفارقة والتضاد ، وشيوع روح السخرية
والتهكم ، والإدهاش والمفاجأة ، وشيوع التناص ، والحكمة والتأمل ، والتكثيف الدلالي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية