يحاول هذا البحث رصد الرؤية الانطباعية في نقد الشعر في مراحله الأولى من العصر الجاهلي وحتى نهاية عصر بني أمية، وذلك من خلال الوقوف على أبرز المرويات النقدية التي نسبتها المصادر الأدبية إلى هذه الحقبة. وباستجلاء ملامح هذه المرويات تبين أن نقد الشعر في هذه المرحلة نقد تأثري يعتمد على الذوق الشخصي، وتتحكم فيه دوافع ذاتية وانفعالات آنية تخلو غالبًا من التحليل والتعليل والاستنباط أولية مر بها النقد قبل التحول إلى المعيارية وهي مرحلة والموضوعية، وأن النقد الانطباعي جاء في عبارات موجزة وأحكام عامة أملتها الفطرة وطبيعة الحياة المصاحبة للشعر في تلك الفترة وينبغي أن تؤخذ في إطارها الزماني والمكاني دون إسقاطات لا تتناسب مع روح العصر وطبيعة نقد الشعر الذي نسب إليه.
الزهراني, حمدان عطيه. (2017). الرؤيةالانطباعيه في نقض الشعر حتى نهايه العصر الاموي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(109), -. doi: 10.21608/sjam.2017.349022
MLA
حمدان عطيه الزهراني. "الرؤيةالانطباعيه في نقض الشعر حتى نهايه العصر الاموي", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28, 109, 2017, -. doi: 10.21608/sjam.2017.349022
HARVARD
الزهراني, حمدان عطيه. (2017). 'الرؤيةالانطباعيه في نقض الشعر حتى نهايه العصر الاموي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(109), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2017.349022
VANCOUVER
الزهراني, حمدان عطيه. الرؤيةالانطباعيه في نقض الشعر حتى نهايه العصر الاموي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2017; 28(109): -. doi: 10.21608/sjam.2017.349022