يعد ابن عربي من أبرز الشعراء استلهاما للتراث الشعري والديني في شعره، لما يتسم به من إثبات العلاقة الوجدانية بين الإنسان والبنية المعرفية الروحية، وهي علاقة ذات أهمية بالغة في البناء العرفاني في الفكر الصوفي، الأمر الذي يفرض عليه إثباتها وترسيخها، وهي تشكل تحولا في الدلالة من النص الشعري ذي الطابع الغزلي إلى النص النثري الذي ينفتح على عالم ابن عربي الفكري، الذي يتسرب إلى التعيينات الإلهية، والحديث عن المطلق من منطلق المفيد والمحدود.
تناولت هذه الدراسة ظاهرة بارزة في شعر ابن عربي؛ وهي لجوءه إلى التناص من التراث الإنساني الديني، وتراث الشعر العربي الغزلي، حيث استلهم مرجعياته.
وقد اقتضت خطة الدراسة الإجرائية المنهجية تناولها في محورين، تناولت في المحور الأول مصطلح التناص من الناحية النظرية، وتطورها عبر الزمن، وفي المحور الثاني تناولت ظاهرة التناص في شعر ابن عربي، وقصرت البحث على ثلاث قصائد من ديوان ترجمان الأشواق.
هياجنه, محمد سليم محمد. (2017). تجليات التناص في شارع ابن عربي ثلاث قصائد في ترجمان الاشواق نموذجاً. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(109), -. doi: 10.21608/sjam.2017.349063
MLA
محمد سليم محمد هياجنه. "تجليات التناص في شارع ابن عربي ثلاث قصائد في ترجمان الاشواق نموذجاً", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28, 109, 2017, -. doi: 10.21608/sjam.2017.349063
HARVARD
هياجنه, محمد سليم محمد. (2017). 'تجليات التناص في شارع ابن عربي ثلاث قصائد في ترجمان الاشواق نموذجاً', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(109), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2017.349063
VANCOUVER
هياجنه, محمد سليم محمد. تجليات التناص في شارع ابن عربي ثلاث قصائد في ترجمان الاشواق نموذجاً. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2017; 28(109): -. doi: 10.21608/sjam.2017.349063