اتجاهات الجمهور نحو مصداقية صحافة الفيديو في الصحافة المصرية في ضوء المعايير المهنية والأخلاقية دراسة ميدانية وتحليلية على عينة من المواقع الإلكترونية للصحف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة- كلية الآداب

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات الجمهور نحو مصداقية صحافة الفيديو وذلك في ضوء المعايير الأخلاقية والمهنية، تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقية التحليلي والميداني، واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون في ثلاث مواقع الكترونية وهى (اليوم السابع، الوطن، القاهرة 24)، وتوصلت الدراسة إلى أن وسائل الإعلام المفضلة لدى الجمهور عينة الدراسة هى " شبكات التواصل الإجتماعي " احتلت المرتبة الأولى ، واحتلت "المواقع الإلكترونية" المرتبة الثانية، بينما احتلت" صحافة فيديو(يوتيوب) " المرتبة الثالثة، و احتلت " البرامج التلفزيونية " المرتبة الرابعة ، واحتلت " تطبيقات هواتف المحمول " المرتبة الخامسة ، بينما احتلت " صحافة الفيديو (صحف) " المرتبة السادسة، واحتلت "الصحف الورقية( المطبوعة) "المرتبة السابعة، واحتلت "صحافة فيديو" (هواة) الترتيب الأخير .

The current study aims to identify the audience's attitudes towards the credibility of video journalism in light of ethical and professional standards. The study belongs to descriptive studies and used the media survey method with its analytical and field aspects. The study relied on the content analysis tool in three websites: (Youm7, Al-Watan, and Cairo 24), and a questionnaire to collect the data of the field study. The researcher intentionalselected a sample of (400 individuals). The study found that the preferred media for the audience of the study sample are "Social media networks" which ranked first, "Websites" ranked second, while "Video journalism (YouTube)" ranked third, "TV programs" ranked fourth, "Mobile phone applications" ranked fifth, while "Video journalism (newspapers)" ranked sixth, "Paper newspapers (printed)" ranked seventh, and "Amateur video journalism" ranked last.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية