ينطلق هذا البحث من مسلمة ضرورة العناية بالعربية حفاظا على هوية الأمة وتراثها ومستقبلها، ولما كان ذلك لا يتم إلا بنشر العربية وتعليمها والتمكن منها أداء وفهما، ولما كانت جهود تعليم العربية قد توالت عبر عقود طويلة في العصر الحديث ومع هذا نجد الشكوى من ضعف الأداء اللغوي في ازدياد، كان لا بد من البحث عن علة لهذه الحالة، وعن علاج لتلك العلة، ومن أبرز الإشكالات في هذا الصدد تلك النظرة الشائعة للنحو العربي على أنه المتهم الأول الذي يحمل وزر كل مظاهر ضعف أداء المتعلمين ونفورهم من العربية، ومن ثم كان لا بد من البحث عن الموقع المناسب للنحو في تعليم العربية، حتى لا يحمل أكثر مما يحتمل، وعن مقدار المادة النحوية المطلوبة لتحقيق غايات المراحل
الأولى في تعليم العربية.
أنيس, تامر عبد الحميد محيي الدين. (2017). موقعية النحو في تعليم العربية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(111), -. doi: 10.21608/sjam.2017.351869
MLA
تامر عبد الحميد محيي الدين أنيس. "موقعية النحو في تعليم العربية", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28, 111, 2017, -. doi: 10.21608/sjam.2017.351869
HARVARD
أنيس, تامر عبد الحميد محيي الدين. (2017). 'موقعية النحو في تعليم العربية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 28(111), pp. -. doi: 10.21608/sjam.2017.351869
VANCOUVER
أنيس, تامر عبد الحميد محيي الدين. موقعية النحو في تعليم العربية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2017; 28(111): -. doi: 10.21608/sjam.2017.351869