شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على التوجهات الفكرية لدى الشباب السعودي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة. كلية الآداب. قسم إعلام.

2 كلية الآداب- قسم إعلام- جامعة المنصورة

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الانحراف الفكري لدى الشباب السعودي ودرجة التأثير في التغير الأخلاقي والقيمي لدى الشباب السعودي، وذلك بالاعتماد على نظرية الغرس الثقافيCultural implantation theory نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام (Mass Media Dependency Theory). بالاعتماد على منهج المسح واستخدام استمارة استبيان لعينة عشوائية بطريقة العينة المُتاحة قوامها (400) مفردة من الشباب السعودي والتي تتراوح أعمارهم من 18-35 سنة ذكورًا وإناثًا من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب السعودي عينة الدراسة لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على تشكيل الاتجاهات الفكرية لديهم.

2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير على الشباب السعودي والآثار النفسية والصحية والاجتماعية المؤثرة على سلوكهم الفكري.

3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب السعودي عينة الدراسة لشبكات التواصل الاجتماعي وتقييمهم لدور شبكات التواصل الاجتماعي في التفاعل الفكري

4. . توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية والطقوسية لتعرض الشباب السعودي عينة الدراسة لشبكات التواصل الاجتماعي والتوجهات الدينية والثقافية التي تتناولها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية